البصل الحضرمي .. شهرة على مستوى عالمي .. من الظراعة حتى البيع
   
متابعات/موقع محافظة حضرموت/خاص - الخميس 24/يناير/2019
arts_20190124_001.jpg
في جوله صباحيه في مدينة سيؤن أخذنا فيها الساق والقدم إلى واحد من أهم منتجات حضرموت الزراعيه والذي أصبح الأول في المبيعات في الأسواق المحليه والخارجيه تبدأ زراعة البصل من شهر أكتوبر ونوفمبر ويبدأ قلع البصل في حضرموت مع بداية شهر ديسمبر من كل عام ويستمر حوالي ثلاثه أو اربعه شهور .
يستعين المزارع بفرق في الغالب تكون نسائيه , الفرقه تتكون من عشر إلى عشرين عامله يبداء القلع من الصباح الباكر حتى الساعه الواحده ظهرا ثم يقوم المزارع بتعبئته في جواني (كيس ) بوزن 20 كيلو .
بعدها يدخل به إلى السوق المركزي مباشره وهناك يستقبله الدلل والتجار والمستهلكين ويتم البيع عبر دلال السوق السعر يحدده المعروض في السوق وجودة البصل ويرتفع وينخفظ سعر في اليوم أكثر من مره بدء السوق بسعر 6500 الكيس الواحد 20 كيلو ثم تذبذب إلى أن وصل إلى 2000 ريال واليوم يتارجح بين 2500 إلى 3000 ريال الكيس الواحد .
ويعتبر التاجر البيضاني هو المسيطر على البصل الحضرمي المصدر للخارج ولديه قاطرات عديده ويستخدم هناجر كبيره والشارع العام لتعريضه للشمس وتنقيته ويعمل لديه عشرات العمال اغلبهم شماليين لفرز وتنضيف البصل .
حيث يحصل العامل على كل كيس تنضيف وتعبيه بحسب وزن الكيس أجرة التعبيه كيس خمسه كيلو 30 ريال يمني وكل ما زاد الوزن ارتفعت الأجرة حتى يصل إلى 50 ريال وينجز العامل الواحد من 300 كيس إلى 500 في اليوم الواحد..
يباع البصل في الأسواق الآن 6 كيلو ب 1000 ريال يمني .



هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة